منتدى أحلى عالم






منتدى أحلى عالم للمقالات و البرامج العامة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 دورة البرمجة بلغة بايثون 101

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: دورة البرمجة بلغة بايثون 101   الثلاثاء أبريل 23, 2013 2:13 am

ب33



مقدمة : سوف نبدأ باعطاء دروس في البرمجة بلغة البايثون ان شاء الله , هذه الدورة تهتم بأساسات البايثون أي الأمور الأساسية لكل مبرمج يريد البرمجة بلغة البايثون
من طلاب الجامعات او من الهواة ونسأل الله أن يعينني على مواصلة الدروس , البعض منكم قد لايعرف لغة البايثون او المقصود بها , هي لغة برمجة تستخدم لإعداد البرامج , الجرافيت أو حتى الألعاب . تعد هذه اللغة من أقوى اللغات عالميا وتستخدم في google و microsoft , هذه اللغة سهلة وبسيطة وهي مفيدة جدا ويمكن استخدامها كثيرا في مجال البرمجة , على العموم هذا الموضوع متخصص في تقيم دورة أساسيات البايثون وسوف يتم تحميل دروس بصفة متواصلة بإذن الله تعالى



الهدف
الهدف من هذه الدروس هو جعلك تبدأ مع لغة البايثون للبرمجة . البايثون لغة جميلة للتعلم . وهي مناسبة للمبتدئين في علم البرمجة , بعد انتهاء هذه الدروس سوف تكون واثقا من انك تستطيع اكمال طريقك في تعلم هذه اللغة , سوف تكون قادرا على انشاء scripts , مواقع انتر نت , العاب أو تطبيقات سطح المكتب . حتى لو لم ترد ان تصبح مبرمج فإن هذه اللغة قد تكون أداة ممتعة للذين يريدون تجربة هذا العلم . وأتمنى لكم التوفيق ,

اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم

مقدمة عن لغة البايثون :

ان لغة البايثون هي لغة عامة , دينامية وسهلة التعلم وفي نفس الوقت هي لغة قوية جدا في عالم البرمجة . كان الغرض من انشاء هذه اللغة هو انشاء لغة تزيد مستوى البرمجيات عن طريق قراءة التعليمات البرمجية , انشأت هذه اللغة من قبل المبرمج Guido van Rossum . صدرت هذه اللغة لأول مرة في عام 1991. كانت هذه اللغة مستوحاة من لغات البرمجة ABC Haskell, Java, Lisp, Icon ,Perl . البايثون هي لغة عالية المستوى , لأغراض عامة , تعمل على العديد من الأنظمة . لغة البايثون هي لغة مفسرة . احدى اهم مميزات هذه اللغة هي انها لا تستخدم الفواصل المنقوطة
ولا تستخدم العديد من الأقواس بلي تستخدم المسافات البادئة بدلا من ذلك لذا عليك ان تكون حذرا في استعمال المسافات في هذه اللغة .
هناك فرعان رأيسيان لهذه اللغة حاليا . 2. و 3. والمقصود بهذه الارقام (مثلا python 2.7) أو (python 3.3)
و قد حطم الاصدار الثالث من البايثون أغلب قواعد وأساسات البايثون التقليدي . تم اصدار الاصدار الثالث من البايثون لكي تصلح بعض الأخطاء في تصميم اللغة و لجعلها أنظف . سوف تغطي هذه الدروس الاصدار الثاني أي python 2.7 ولكن في الغالب لايختلف الاصدار 2.7 عن 2.6 بكثير فأي منهما يفي بالغرض . كل الأكواد المستخدمة في هذه الدروس سوف تكون مكتوبة بالاصدار 2.7 و في الغالب سوف يأخذ المبرمجونوقتا حتى ينتقلون الى الاصدار الثالث من هذه اللغة . لغة البايثون هي لغة مفتوحة المصدر أي انك تستطيع التطوير فيها .
البايثون يدعم اسلوب المبرمج المتوسع فهي لا تجبر المبرمج على استخدام مثال واحد او طريقة واحدة للقيام بمهمة ما . وهو كذلك يدعم البرمجة بالكائنات و الكلاسات .الموقع الرسمي للغة البايثون هو python.org .

التطبيقات :

رسميا لغة البايثون هي لغة متخصصة , يوجد ثلاث انواع من تطبيقات هذه اللغة CPython, IronPython Jython
يتم تطبيق السي بايثون في لغة سي وهي اكثر انواع التطبيقات المستخدمة في البايثون وعادتا يكون المقصود هذا النوع عند التحدث عن البرمجة بلغة البايثون , أما عن الايرون بايثون فإنه مطبق في #C
هو جزء من عمل نوافذ الويب و قس على ذلك
واما الجايثون jython هو تطبيق للغة البايثون على لغة الجافا , يتم تفعيل تطبيقات الجايثون في البايت كود جافا والتي تطبق من
JVM (Java Virtual Machine في هذه الدروس سوف نعمل على السي بايثون وهي الأكثر شيوعا





python scripts



الدرس الأول
الكود:

#!/usr/bin/python

print "The Python tutorial"


هذا أول سكريت في هذه الدروس


يبدأ السكربت بالرموز التالية
# ! /
هذه العلامات تدل على مكان المترجم في اليونكس هذه الطريقة لمستخدمي اليونكس فقط اما لمستخدي ويندوز يجب عليهم تحميل البرنامج من الموقع الرسمي المذكور أعلاه و بعد تثبيته الرجاء الضغط على مترجم البايثون من قائمة ابدأ واللتي تظهر في الصورة




يجب ان ينتهي اسم ملف البايثون بـ
.py
هناك طريقتين لتشغيل السكربت
بعد فتح ال
IDLE (python GUI)
اما ان تكتب الكود مباشرة أو تنشئ ملف جديد لتطبقه
لإنشاء ملف جديد اضغط
ctrl + n
في أغلب الإمثلة سوف نستخدم الطريقة المباشرة



في المثال السابق استخدمنا كلمة
print
وهذه الكلمة في البايثون تقوم بالطباعة ولكن هناك شروط
عند طباعة نص يجب عليك اضافة علامات التنصيص
هذه علامات تنصيص احادية توضع للنص لكي يتعرف عليه البايثون ''
هذه علامات تنصيص مزدوجة تعمل نفس عمل الفردية الا انها تحل مشكلة وجود فواصل في النص مثلا ""
" don't "
اما الثلاثية فهي تستخدم لكتابة اسطر عده من النص نفسه وسوف تطبعه على نفس الهيئة المكتوب بها ''' '''

هذه العلامات كلها تعمل على تمييز النصووص ولكنها في الغالب لا تظهر في الناتج النهائي
لطباعة رقم ( أعداد الصحيحة )
لا يلزم اطافة علامات تنصيص ولكن يمكنك اضافتها وبذلك يتحول الرقم الى نص بحسب لغة البايثون
الناتج من السكربت السابق كالتالي :



وبهذا يكون قد انتها الدرس الأول والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: الدرس الثاني   الأربعاء أبريل 24, 2013 7:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم الدرس الثاني من سلسلة دروس البايثون 101

عنوان الدرس
العمليات الحسابية في البايثون
مقدمة :لقد جعل البايثون العمليات الحسابية اكثر سهولة , هذا الدرس سهل جدا ولا يحتاج للكثير من الجهد
فالعمليات الحسابية في البايثون مثل التعامل مع الحاسبات تقريبا فالبايثون يقوم بحل المعادلات الحسابية
بدلا عنك .
الأكواد :








الكود:
>>> 1+1
2
>>> 1*1
1
>>> 2/2
1
>>> 2*4/2
4
>>> 1/0

Traceback (most recent call last):
  File "<pyshell#4>", line 1, in <module>
    1/0
ZeroDivisionError: integer division or modulo by zero
>>> 10**2
100


شرح الكود :

>>> هذه الاشارات الثلاث
تعني ان هذه المنطقة التي تستطيع الكتابة فيها وهي لا تظهر عند النواتج

للجمع نستخدم اشارة الزائد +
للطرح اشارة النتاقص -
للضرب علامة النجمة *
للقسمة نستخدم هذه الاشارة /
لايمكن القسمة على الرقم صفر وهذه من مبادئ الرياضيات لذلك ظهر الخطأ التالي




الكود:


Traceback (most recent call last):
  File "<pyshell#4>", line 1, in <module>
    1/0
ZeroDivisionError: integer division or modulo by zero

نستخدم علامتي نجمة ** لكي نرفع الرقم للأس ويكون الرقم الذي يلي علامة النجمة هو الأس

المثال





وهنا يكون درسنا قد انتها نلتقي في درس آخر ان شاء الله و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: دورة البرمجة بلغة بايثون 101   الخميس أبريل 25, 2013 9:34 pm


الدرس الثالث :


عنوان الدرس
المتغيرات

المتغيرات تعني : اعطاء قيمة لتعبر عن قيمة او متغير اخر
يمكن ان تكون القيمة في المتغير على صورة رقم او نص او لست وسيتم التطرق الى اللست في الدروس التالية
لتسمية المتغير يمكنك اختيار اسم غير الخيارات التالية :





1- يجب ان لا يبدأ الاسم بعدد
2- يجب ان لا يحتوي الاسم على مسافة
3 - يجب ان لا يحتوي الاسم على احد الرموز اي رمز عدا هذه العلامة _
4- يجب اعطاء قيمة للمتغير

مثال على متغير لعدد :







الكود:

>>> number = 5
>>> print number
5
>>>
 



يمكن ايضا ادخال امتغيرات في عمليات حسابية :
مثال :






الكود:

>>> first_num = 2
>>> secound_num = 2
>>> result = 0
>>> print first_num + secound_num
4
>>> result = first_num * secound_num
>>> print result
4



في المثال السابق تم التعويض عن الرقم 2 بمتغير ومتغير آخر يحمل نفس الرقم
لا توجد مشكلة في تشابه القيم للمتغيرات ولكن عند تطابق اسماء المتغيرات يوضع المتغير الأخير بدلا من الأول

مثال :




الكود:

>>> a = 1
>>> print a
1
>>> a= 3
>>> print a
3




في المثال السابق قمنا بتعيين متغير a يحمل القيمة 1 ومتغير آخر بنفي الاسم يحمل القيمة 3
عند طباعة المتغير قام البايثون بطباعة المتغير الأخير وليس الأول



وهنا يكون درسنا قد انتها عن المتغيرات ونلقاكم بخير في درس آخر بإذن الله تعالي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: الدرس الرابع , المدخلات    الإثنين أبريل 29, 2013 1:18 am

ب33

اللهم افتح علينا فتوح العارفين بحكمتك وانشر علينا رحمتك وعلمنا ماجهلنا وذكرنا مانسينا وبعد , لابد لكل مبرمج ان يتواصل مع مستخدم البرنامج داخل البرنامج نفسه كأن يسأله عن اسمه او عمره او يحدد له اختيارات وما الى ذلك في هذا الدرس سوف نتناول المدخلات في البرمجة بلغة البايثون

ملاحظة : يجب التمرن على الدروس السابقة اكي تثبت المعلومة

أولا هناك نوعان رئيسين من المدخلات في البايثون ولكن هناك لغات اخرى تستخدم اكثر من مدخلان , نعودد الى موضوعنا , المدخلات في البايثون تنقسم الى قسمين
1- مدخل عددي ( أي رقم صحيح او كسر )
2- مدخل نصي (سلسلة نصية )

الكلمتان المعنيتان بالادخال هما (input , raw_input )

input تختص بعمليات الادخال العددية ولا تقبل السلاسل النصية
مثال : السؤال عن العمر أو رقم هاتف

raw_input : تختص بعمليات الادخال النصية لكن هناك اختلاف بسيط فال raw_input تقبل القيم العددية أيضا ولكنها تعاملها على انها سلاسل نصية ولا يمكنك
القيام بعمليات حسابية باستخدام مدخلات raw_input
مثال : السؤال عن الاسم أو رمز المرور (يحتوي اعداد فقط او حروف وأعداد )




المثال :

السؤال عن الإسم والعمر ثم طباعتهما بعد ذلك


الكود :


الكود:



name = raw_input("Enter Your Name:")

age = input("Enter Your Age:")

print "welcome " , name , " Your age is:" , age

raw_input("Press Enter to Exit")





شرح الكود :

في المثال السابق قمنا بعمل برنامج مبسط يقوم بسؤال الشخص عن اسمه وعمره ثم يقوم بالترحيب به
استخدمنا صيغة الادخال raw_input عند الاسم لأن المدخل كان نصا
وبخلاف ذلك استخدمنا input في السؤال عن العمر بما انه عدد
ثم print لكي يقوم بالكتابة للمستخدم لكن عند الربط بين عدد وسلسلة نصية يجب استخدام الفاصلة (,)
ولكن عن الربط بين السلاسل النصية لا ضرر من اسنخدام علامة الجمع (+)
في النهاية قمنا بعمل هولدر كي لا تنغلق الصفحة تلقائيا بعد انتهاء البرنامج
وذلك بعمل جملة ادخال اضافية الغرض منها هو فقط منع الصفحة من الغلق وذلك لأنه مالم تقم بإدخال شيء ما فإن جملة الادخال الأخيرة لن تنغلق



صيغة المدخلات هي
1- الكلمة او الدالة ( input , raw_input)
2- سلسلة نصية تظهر للمستخدم على هيئة سؤال
3- يجب اغلاق القوس بعد السلسلة النصية


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , أسأل الله أن أكون قد نفعت أحدا بهذا الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: الدرس الخامس ( المهام , functions)   الثلاثاء أبريل 30, 2013 7:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم افتح علينا فتوح العارفين بحكمتك وانشر علينا رحمتك وعلمنا ماجهلنا وذكرنا مانسينا ياذا الجلال والإكرام

المهام من أهم الكلمات المحجوزة في البايثون أي الكلمات اللتي لايمكن استخدمها كمتغيرات
المهام تقوم بتبسيط أعمال كثيرة في البايثون . تبدو الكلمات التي تمثل المهام بالون البنفسجي
غالبا اذا لم يتم تغيير الاعدادات . المهام لها وظائف عديد في البايثون ولا يمكن احصاؤها في درس
أو درسين أو حتى عشر دروس ولكن سوف نقوم بإعطاء بعض المهام و سنقوم بشرح مهمتها بإذن الله

المهام :
1- pow الأس
2- abs مطلق
3- str نص
4- int عدد

سوف نقوم بالتطبيق على كل مهمة على حدى

أولا :
pow وتعني أن الرقمين التليين أولهما عدد مرفوع لأس الآخر
الصيغة
pow(5,2)= 25
وذلك يعني أن العدد 5 مضروب في نفسه مرتين
pow( العدد المراد تنفيذ العملية عليه , عدد الأسس)

ثانياً:
abs وهذه المهمة تحول الرقم بين القوسين الى عدد موجب
الصيغة
abs(-4) =4
ملاحظة : هذه المهمة لا تؤثر في القيم الموجبة

ثالثاً:
str(55) ='55'
هذه المهمة تحول مابين القوسين إلى نص حتى وان كان عدديا


رابعاً:
int(3.5)= 3
هذه المهمة تحول الأعداد إلى أعداد صحيحة
ملاحظة : هذه المهمة لا تعمل على النصوص




هذا كل شيئ لليوم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: الدرس السادس : وشائل التخزين (اللست )   الخميس مايو 02, 2013 4:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و آله وصحبه أجمعين وبعد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم الدرس السادس من هذه الدورة . وهو ما سوف نقدم فيه مقدمة عن وسائل التخزين و شرح للست
وسائل التخزين في البايثون مهمة كما هي في أي لغة برمجة أخرى , ولها أنواع عديدة وكل نوع يختلف عن الآخر من حيث
طريقة الإستخدام و المكان الذي تستخدم فيه و ما هي المهام (functions) التي تعمل فيها .

أولاً : ماهي وسائل التخزين؟و فيماذا تستخدم ؟

وسائل التخزين هي الأدوات التي تحفظ فيها معلومات النظام على هيئة نصوص أو أرقام إلخ ....
وسيلة التخزين قد تحتوي على أعداد أو نصوص أو قد تكون خالية ويتم التعامل مع هذه المحتويات على أساس نوع التخزين
أنواع وسائل التخزين هي :

1- اللست list
2- الصف tuple
3- القاموس dict


سوف نقوم بشرح اللست على ثلاثة دروس إن شاء الله لأنها الأهم ثم نشرح ماتبقى منهم بإذن الله


اللست :
تتميز اللست بهذه الأقواس [] التي تحيط بمجموعة القيم التي تحملها اللست
الست عبارة عن مجموعة قيم إما أن تكون نصوص أو حتى متغيرات تحمل قيم أخرى
لكل وسيلة تخزين أو حتى نص رقم يدعى رقم الإندكس index
وسوف نتطرق إليه بالتفصيل فيما بعد ولكن مبدئيا هو عدد يبدأ من الصفر و يعطى للقيم
الموجودة في اللست أو السلسلة النصية أو أي شيء يمكنك التعديل عليه

يبدأ رقم الاندكس بالعدد 0 وينتهي بما تنتهي عنده القائمة
مثال :




الكود:


>>> a = ["mohammed","Abdullah",55]
>>> print a[0]
mohammed
>>> print a[2]
55
>>>





يمكن التعامل مع اللست عن طريق رقم الإندكس أو عن طريق المهام .
بعض مهام اللست ( len , max , min , list)
مثال :





الكود:


>>> a = ["mohammed","Abdullah",55]
>>> len (a)
3
>>> max (a)
'mohammed'
>>> min(a)
55
>>> a = "mohammed","salm",55
>>> list (a)
['mohammed', 'salm', 55]



نلاحظ من المثال السابق أن عمل المهمة max هو اعطاء أكبر قيمة في اللست وهي اختصار لكلمة maximum
ولكن بما أنه هناك نصوص و أعداد في نفس اللست فإن الأكبر هنا يعتبر الأكثر حروفا أو bits
و على العكس المهمة min فهي تعطي أصغر قيمة في اللست , أما المهمة len وهي أحد أهم المهام التي تخص وسائل التخزين عمومًا
فهي تقوم بحساب عدد القيم الموجودة في اللست وناتجها دائما يكون عددا int
أما بالنسبة لآخر مهمة وهي اللست list فهي تقوم بوضع القيم ضمن لست ولكن يجب حفظ الناتج في متغير آخر لأنها تظهر الناتج على أنه لست ولكن لا تغير
في الأصل شيء لذلك يفضل القيام بالخطوة التالية :





الكود:


>>> a = "mohammed","salm",55
>>> b = list (a)
>>> print b
['mohammed', 'salm', 55]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
crazy-3bood
{مـسـاعـد الـمـديـر}{مـسـاعـد الـمـديـر}
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 04/08/2012

مُساهمةموضوع: وسائل التخزين - النعامل مع اللست (التشريح)   الأحد مايو 05, 2013 7:40 pm

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد .... سوف نتناول في هذا الدرس طريقة للتعامل مع اللست وتسمى التشريح و هي تستخدم
رقم الإندكس في ذلك .


التشريح هو عبارة عن تقسيم اللست إلى أجزاء يمكنك الإستفادة منها بطرقة ما

طريقة استخدام التشريح :

لكي تتعامل مع رقم الاندكس يجب أن تعلم جيدا أن رقم الإندكس له خواص و شروط

خواص رقم الإندكس :
1- يمكنك استدعاء أي عنصر بواسطة رقم الإندكس
2- يمكنك تقسيم اللست إلى أجزاء
3- يمكنك البحث عن أي عنصر و التعرف على رقم الإندكس الخاص ب ثم استخدامه

رقم الإندكس :
1- هو مجموعة من الأعداد تطى لكل قيمة من وسيلة التخزين أو في السلسلة النصية أو الinteger
2- يبدأ بالعدد صفر أي ( القيمة الأولى يعبر عنها بالعدد صفر )
3- إذا أردت البدأ من اليمين لليسار يجب عليك استخدام أعداد سالبة ويكون العدد الأول من اليمين -1

مثال :



الكود:



>>> a = [1,2,3,4,5,6,7]
>>> print a[0]
1
>>> print a[-1]
7







التشريح :
1- إذا أردت أن تعين القيم من البداي وحتى قيمة معينة
2- القيم من نقطة معينة وحتى النهاية
3- كل القيم
4- القيم بين نقطتين معلومتين
5- لتحديد قيمة بعد عدد من القيم



مثال 1 :





الكود:

>>> print a[:4]
[1, 2, 3, 4]


ملاحظة : في التشريح يكون العدد الأول موافقا لعدد الإندكس المطلوب البدأ من عنده ولكن العدد الثاني لا يمون موافقا لعدد الإندس
المطلو بالإنتهاس عنده بل ينتهي فبله وهذا يعني أن العدد الأول يبدأ فيه عدد الإندكس من الصفر بينما الخانة الثانية يبدأ فيها عدد الإندكس بالرقم واحد
ولهذا في المثال السابق انتهى التشريح عند العدد 4 ولم يقم بطباعة القيمة التي تحمل عدد الاندكس 4 بل قام بطباعة القيمة التي قبلها


مثال 2 :



الكود:

>>> print a[1:]
[2, 3, 4, 5, 6, 7]


مثال 3 :


الكود:

>>> print a[:]
[1, 2, 3, 4, 5, 6, 7]
>>> print a
[1, 2, 3, 4, 5, 6, 7]


مثال 4:




الكود:

>>> print a [1:3]
[2, 3]
>>> print a[0:5]
[1, 2, 3, 4, 5]




لطباعة العدد 1 ثم العدد 3 ثم العدد 5 أي بزيادة عددين بدلاً من واحد في كل مرة
في هذه الحالة نقوم بإعطاء ثلاث خانات الأولى تحمل رقم الإندكس للقيمة التي تبدأ عندها بينما الثانية القيمة المراد الإنتهاء بها
وفي الخانة الثالثة نقوم بإضافة عدد القيم المراد إضافتها بعد كل قيمة

مثال 5 :






الكود:

>>> print a[0:7:2]
[1, 3, 5, 7]
>>> print a[:7:2]
[1, 3, 5, 7]
>>> print a[0::2]
[1, 3, 5, 7]
>>> b = ["mohammed","salm","abdullah"]
>>> print b[::2]
['mohammed', 'abdullah']





وبهذا نكون قد انتهينا من درسنا لهذا اليوم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورة البرمجة بلغة بايثون 101
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلى عالم :: منتدى البرمجة-
انتقل الى: